جهاز البوخلز ريلي ، كما يسمى أيضا ريلي الغاز أو ريلي ارتفاع الضغط المفاجئ بالمحول ، وهو وسيلة أمان لبعض محولات الكهرباء المملوءة بالزيت المزودة بخزان خارجي للزيت فوق جسم المحول ويدعى conservator. فإن Buchholz يستخدم فى أربع وظائف أساسية وهى :
1 - يعمل كإنذار مبكر عن وجود غازات بالمحول حيث أنه مزود بعوامتين واحدة إنذار والأخرى فصل
2 - أمكانية أخذ عينة من تلك الغازات لتحليلها وإجراء الاختبارات عليها بجهاز يسمى gasanylazier والذى يحدد نوعية الغاز وهل هو بسبب انهيار عزل الملفات أم انهيار عزل الزيت أم حدوث قصر داخل المحول وما شابه ذلك من أسباب وجود تلك الغازات
3 - عند انخفاض مستوى الزيت بالمحول فأنه يتم إضافة زيت بالتنك ونتيجة ذلك يدخل بعض الهواء داخل التنك ويختلط بالزيت مما يسبب ارتفاع بحرارة المحول وحيث كثافة الهواء أقل من كثافة الزيت فأن الهواء يرتفع لأعلى معلنا عن وجود غازات من خلال عوامة الإنذار وبالتالي يمكن إخراج فقاقيع الهواء تلك عن طريق مرشح بوخلز أيضا
4 - من المعروف ان بوخلز ريلي مثبت أعلى المحول بزاوية ميل لاتزيد عن 35 درجة مما يعنى أن عوامتيه مغمورتان في الزيت اى انه عند حدوث نقص مفاجئ للزيت فان جهاز بوخلزسيقوم بإعطاء إنذار وفصل للمحول طبعا هذا بخلاف جهاز مستوى قياس الزيت الموجود على المحول
وللإيضاح سنذكر فكرة عمل البوخلز ريلي والتي يتفق كثير من الزملاء عليها حيث يعتمد البوخلز فيعمل علي فكرة أن التيار الكهربي العالي يسخن الزيت الموجود داخل المحول مما ينشا عنه تحلل للزيت وتحوله من الحالة السائلة إلي الحالة الغازية وكما نعرف إن الغازات اقل كثافة من
السوائل لذلك يتصاعد الغاز أعلى جسم المحول إلى خزان الزيت الاحتياط conservator وبذلك سيمر بالبوخلز
والذي يحتوي علي عوامتين موضوعتين بطريقة معينة أحداهما متصلة بدائرة إنذارalarm والأخرى بدائرة الفصل tripping
المتصلة بدائرة الإنذار تعمل في حالة ان يكون تيار القصر صغير مما نتج عنه كميه صغيرة من الغازات والتي بكونها لا تستطيع ان تحرك عوامة الفصل لأنها تتطلب قوى اكبر من الغازات حتي تتحرك لتلامس ال limit switch ليقفل دائرة الفصل
تم استخدام جهاز بوخلز ريلي وتطبيقه على المحولات الكبيرة سنة 1940 تقريبا ويرجع الفضل في ذلك إلى العالم ماكس بوخلز وهو أول من قام بتطوير جهاز بوخلز سنة 1921
منقول