عالم الهندسة الكهربائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المولدات الكهربائية وآلية عملها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/ صالح عبدالكريم



عدد المساهمات : 23
نقاط : 71
تاريخ التسجيل : 14/12/2013
العمر : 25

مُساهمةموضوع: المولدات الكهربائية وآلية عملها   الأربعاء ديسمبر 18, 2013 8:42 pm

المولدات الكهربائية (الدينامو) هي أجهزة تحول أنواع أخرى من الطاقة الحركية إلى الطاقة الكهربائية. المولد الكهربائي جهاز ميكانيكي يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية بوجود المجال المغناطيسي. ويعمل المولد الكهربائي على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي والذي هو الأساس في توليد التيار الحثي وقد تطورت صناعة المولدات كثيراً للأفضل من حيث إنتاج التيار الحثي المقوُم إلى درجة عالية جداُ.
الدينامو، أصلا اسم آخر للمولّد الكهربائي، يعني الآن المولّد الذي ينتج التيار المستمر باستخدام عاكس التيار.


كيفية عمل المولد الكهربائي

المباديء الأساسية
لا يَستحدِث المولد طاقة، ولكنه يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، ولذا فإن كل مولد يديره توربين أو محرك ديزل أو أي آلة تنتج طاقة ميكانيكية. فمولد السيارة مثلاً، يدار من المحرك نفسه الذي يدفع السيارة.
ويشير المهندسون عادة إلى الأداة الميكانيكية التي تدير المولد بالمحرك الأساسي. ولكي نحصل على طاقة كهربائية إضافية من المولد يلزم للمحرك الأساسي أن يبذل طاقة ميكانيكية إضافية. فإذا كان المحرك الأساسي توربينًا بخاريًا، على سبيل المثال، يلزم زيادة سريان البخار في التوربين للحصول على كهرباء بكمية أكبر.

آلية عمل المولد الكهربائي

عندما يدور سلك (نحاسي) حول مجال مغناطيسي أو (مغناطيس حول ملف سلكي) تنتج طاقة كهربائية وهذا ما يعرف ب (الحث الكهرمغناطيسي) وتستخدم في دوران السلك أو المغناطيس طاقة ميكانيكية مثال (دينامو الدراجة مثلا يستخدم قوة تدوير العجلة لإنتاج طاقة كهربائية تضيئ مضباح الدراجة) أما في محطات نوليد الكهرباء فتستخدم طاقات متجددة ك(الماء والرياح...) حيت يتم عمل توربينات كبيرة لتحويل قوة جريان الماء إلى كهرباء. آلية العمل: عندما يتم تحريك الجزء الدوار (rotor) عن طريق عمود دوران موصل بالمحرك الاساسي (prim mover) يتولد من ملفات الجزء الدوار مجال كهرومغناطيسي ينتقل إلى ملفات الجزء الثابت(stator)الذي بدوره يستقبل المجال الكهرومغناطيسي ليتحول إلى تيار كهربائي داخل الملفات الموزعة على ثلاث اوجه بحيث تكون الزاوية بين كل وجه ووجه 120 درجة وبعد ذالك ينتج تيار كهربائي منتظم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المولدات الكهربائية وآلية عملها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الهندسة الكهربائية :: قسم الألات الكهربائية Electrical Machines :: المولدات Generators-
انتقل الى: