عالم الهندسة الكهربائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو الUPS ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/ صالح عبدالكريم



عدد المساهمات : 23
نقاط : 71
تاريخ التسجيل : 14/12/2013
العمر : 25

مُساهمةموضوع: ما هو الUPS ؟   الإثنين أكتوبر 13, 2014 9:34 am

U.P.S اختصار لكلمة ( Uninterruptible Power Supply) وهى تعنى مزودات الطاقة الاحتياطية وظيفة هذا الجهاز الألكتروني هي تغذية الحِمل في حال انقطعت الكهرباء من المصدر الأساسي لاطالة العمر الافتراضي للاجهزة الكهربائية والالكترونية . يمر التيار الكهربى من خلال مدخل الجهاز الى مخرجه ومن ثم الى الحمل المربوط علي الجهاز وذلك من خلال مرحلة تسمى ( AVR) حيث تقوم هذه المرحلة بتصحيح وتنظيم الفولتيه الخارجه من الجهاز فى حالة ارتفاع هذه الفولتيه من المدخل او انخفاضها وهذا ما يميزه بجودة التيار المنتج ولكن لا يعمل نظام (AVR) فى الجهاز الا فى حالة تغير فولتيات المدخل من المصدر دون الحدود المسموح بها .
اما مرحلة ( Inverter) وكذلك البطاريات فانها تكون بوضعية ( Hot standby) بحيث تعمل هذه المرحلة من الجهاز عند انقطاع التيار الكهربى من المصدر ومدة تحويل مقدارها (4ms) .
ويكون العمر الافتراضى غالبا للبطارية من ثلاث سنوات الى خمس سنوات وتكون 12 فولت وما يختلف هو الامبير لذلك يستخدم اكثر من بطارية وحسب الحاجة .


2-الانواع :

أجهزة Standby :
الاستخدام : حماية الكمبيوتر والطرفيات
فهي تقوم بالحماية من رفات الكهرباء وتقوم بالتزويد بالتيار الكهربائي من البطاريات في حالة انقطاع التيار الأساسي أو انخفاضه .

أجهزة التفاعل مع الخط : Line – interactive
الاستخدام : حماية الطرفيات والمخدمات (Servers) وأجهزة الاتصالات ومخدمات الإنترنت .
تقوم بتزويد الأجهزة المتصلة بها بتيار كهربائي خالٍ من الرفات, وكذلك تقوم بتزويدها بتيار من البطاريات أثناء انقطاع التيار, أما أثناء انخفاض جهدالتيار (جهد التغذية) فتقوم بتنظيم هذا الجهد إلى الحدود الطبيعية دون اللجوء إلىالطاقة المخزنة في البطاريات.


أجهزة تنظيم التيار : Line Conditioners
الاستخدام : حماية جميع الأجهزة الكهربائية والحواسب .
تقوم هذه المنظمات بتزويد الأجهزة الكهربائية بتيار منتظم خلال ارتفاعات وانخفاضات التيار الكهربائي, فهي تقوم بمراقبة مستويات جهد التغذية وعندما تلاحظ انخفاض أو ارتفاع تقوم بتعديله حتى يلائم تشغيل الحواسب أو الأجهزة الموصولة, بالإضافة إلى ذلك تقوم هذه الأجهزة بتصفية (فلترة) التيار من الارتفاعات المفاجئة "رفات اكهرباء" وتشويش الخط.

مرشحات تغيرات التيار المفاجئة : Surge Suppressor
الاستخدام : الحواسب وجميع الأجهزة الكهربائية
تقوم هذه المرشحات بحماية الحواسب و الأجهزة الكهربائية من الأضرار الناتجة عن رفات وتغيرات التيار المفاجئة (الحالات العابرة) كما تقوم التشويش الذي يتعرض له التيار المتناوب .

أجهزة Online
الاستخدام : حماية الأجهزة الكهربائية والمخدمات الدقيقة والحساسة .

وفي حالة استخدام ups في تغذية الاحمال الكبيرة كمستشفى اومصنع او جامعة فانه يستخدم مع generator او مولد لتعويض التيار المنخفض خلال فترة الاقلاع , يؤخذ بعين الاعتبار التردد الخارج من المولد بأن يكون مضبوط بشكل صحيح وأن تذبذبه ليس بالكبير لكي لايحدث ما يسمى Out of Sync ما بين جهاز الـ UPS والكهرباء القادمة من المولد ... هذا الموضوع يتعلق بالتزامن synchronization ما بين مخرج جهاز الـ UPS وكذلك الخط الاحتياطي الموجود في الجهاز .

كيف يتم تركيب المولد وتوصيله مع جهاز ups؟
عن طريق لوحة ATS لها مدخلين ومخرج واحد حيث احد المدخلين قادم من تزويد الشركة والاخر من المولد الكهربائي اما المخرج فيربط مع الاحمال المراد تزويدها من ضمنها UPS وهنا نود الاشارة الى ان لوحة ATS لا تقوم بتزويد المصدرين في ان واحد فهناك نظام تحكم خاص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eng.salah almatari
Admin
avatar

عدد المساهمات : 86
نقاط : 229
تاريخ التسجيل : 13/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما هو الUPS ؟   الإثنين أكتوبر 13, 2014 2:37 pm

مشكور يامهندس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.eng-world.com
 
ما هو الUPS ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الهندسة الكهربائية :: قسم المواضيع الكهربائية العامة :: قسم المواضيع الكهربائية العامة-
انتقل الى: